ورشة عمل حول دور نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين في تنمية قدرات المحامين لتطوير ممارستهم لمهنة المحاماة لدى المحاكم الشرعية

ورشة عمل حول دور نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين في تنمية قدرات المحامين لتطوير ممارستهم لمهنة المحاماة لدى المحاكم الشرعية
السبت , 14 مايو 2022 08:44

عقدت نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين ورشة عمل حول دور نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين في تنمية قدرات المحامين لتطوير ممارستهم لمهنة المحاماة لدى المحاكم الشرعية في قطاع غزة والذي تم تنفيذه ضمن مشروع سواسية  2"نحو تمثيل قانوني مراعي للنوع الاجتماعي في المحاكم الشرعية في قطاع غزة". بحضور نائب نقيب المحامين الشرعيين الأستاذ. فايز النحال و أعضاء مجلس النقابة الأستاذ مصطفى أبوعصر أمين سر النقابة والأستاذ سمير حسنية والأستاذة تهاني الأستاذ عضوي مجلس النقابة. وفضيلة الشيخ الدكتور سعيد أبو الجبين قاضي المحكمة العليا الشرعية بغزة ورئيس المكتب الفني في ديوان القضاء الشرعي، وفضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم خليل النجار قاضي المحكمة العليا الشرعية
حيث افتتح جلسة  اللقاء الأستاذ أحمد بدير مقرر لجنة التدريب بنقابة المحامين الشرعيين ، وتم البدء بتلاوة ورقة العمل الخاصة بالورشة والتي تتحدث عن نظام وآليات التدريب المنفذة والمقترحات عليه، وتلاها كلمة للأستاذ فايز النحال نائب نقيب المحامين الشرعيين والذي بدوره أكد على استمرار النقابة في عقد المزيد من اللقاءات واصفة اياها باللقاءات التشاركية من أجل النهوض بالنقابة بشكل خاص ومهنة المحاماة الشرعية بشكل عام.
وفتح باب النقاش في ورقة العمل المقدمة وأجمع الحضور على عدم فعالية نظام التدريب الحالي المعمول به لاعداد محامي شرعي مزاول مؤهل بشكل مهني .
  وتم خلال هذه الورشة مناقشة البرنامج التدريبي، والمواد التدريبية التي يخوضها المتدرب في الفترة التدريبية الخاصة. وتغيير البرنامج التدريبي الخاص بالمحامين الشرعيين والمعمول به لدى المحاكم الشرعية.
وأثنى الحضور على هذه الورشة ومثل هذه اللقاءات التي تعمل على الارتقاء بمهنة المحاماة الشرعية وطالب باستمرارية هذه اللقاءات للارتقاء بمهنة المحاماة الشرعية والتي خرجت بالتوصيات التالية:
•    تطوير البرنامج التدريبي الخاص بالمحامين الشرعيين المتدربين.
•    تحسين الآلية المنفذ بها اختبارات مزاولة مهنة المحاماة الشرعية 
•    ضرورة العمل على السماح للمحامي الشرعي المتدرب بالترافع أثناء فترة تدريبه لتحقيق اكتساب المهارة في المهنة.
•    ضرورة تحديد حد أقصى لعدد المحامين الشرعيين المتمرنين لدى مكتب محامي أستاذ 
حيث أن هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات تعقدها نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين مع المجلس الأعلى للقضاء الشرعي للوصول إلى أفضل خدمة تقدم للمحامين الشرعيين والمواطنين وللارتقاء بمهنة المحاماة الشرعية .