نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين تنفذ لقاءً توعوياً حول الابتزاز الالكتروني

نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين تنفذ لقاءً توعوياً حول الابتزاز الالكتروني
الخميس , 15 ديسمبر 2022 06:59

نفذت لجنة المرأة واللجنة الاجتماعية بنقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين لقاءً توعوياً بعنوان "الابتزاز الالكتروني وأثاره على الاستقرار والانسجام المجتمعي ... لا سيما النساء" بحضور ومشاركة عدد كبير من المحامين والمحاميات.

وهدف اللقاء الى تعزيز وعي الجمهور بما هو الابتزاز الالكتروني أساليبه واسبابه وكيف يمكن حماية كافة شرائج المجتمع منه وما مدى كفاية النصوص القانونية الواردة في قانون الجرائم الإلكترونية من الحد من ارتكاب جريمة الابتزاز الالكتروني.

ومن خلال اللقاء تحدث الأستاذ وائل كراز المحاضر الأكاديمي في تكنولوجيا المعلومات عن تعريف الابتزاز الالكتروني واسبابه واساليبه حيث قالت ان الضحية تتعرض الى ابتزاز معنوي، مادي أو جسدي عاطفي من خلال مشاركتها لبعض صور او فيديوهات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو الاحتفاظ ببعض صور على تلك المواقع.  وبأن ظاهرة الابتزاز الالكتروني بدأت بالتفشي في المجتمع الفلسطيني وبأرقام متزايدة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وحث على تعزيز وعي الشباب والشابات على كيفية الحفاظ على الأمان الشخصي خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية الحفاظ على أنفسهم، وعلى الأهل تعزيز وعي الأبناء حول هذا الموضوع.

كما اشار الى الإشكاليات التي تواجه الشرطة في حال كانت القضية من خارج قطاع غزة وعليه اوصى الأستاذ وائل كراز بضرورة تأمين الحسابات لصعوبة اختراقها بسهولة من قبل الاشخاص على حساباتهم سواء مواقع التواصل الاجتماعي او الهاتف كي لا تكون اداة ابتزاز فيما بعد، وأن الأهم من ذلك هي مراقبة الاهل أولادهم اثناء استخدامهم برامج تواصل الاجتماعي ودعمهم في حال وقعهم في أي مشكلة.

يأتي هذا اللقاء التوعوي ضمن عدة لقاءات تعقدها نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين، وفق برامج متنوعة في كافة المجالات ومع العديد من الشركاء بما يسهم في نشر الوعي الامني والشخصي لجميع أعضاء الهيئة العامة.