نقابة المحامين الشرعيين تستقبل الخبيرة الدولية هيلدي جاكوبسن.

نقابة المحامين الشرعيين تستقبل الخبيرة الدولية هيلدي جاكوبسن.
الخميس , 03 أغسطس 2023 10:51

استقبلت نقابة المحامين الشرعيين الفلسطينيين الخبيرة الدولية هيلدي جاكوبسن للمساهمة في اعداد دراسة حول " تأثير العدوان والحروب على غزة على وصول النساء للعدالة". وكان في استقبال الباحثة الأستاذ سمير حسنية، والأستاذة  سهام الشوا عضوي مجلس النقابة  والأستاذة المحامية حنان مطر والمهندسة وفاء حبوش

 وتهدف الدراسة إلى البحث في تحليل آثار الحروب بما فيها النزوح، العنف، الفقر، انعدام الأمن الغذائي، الصدمات، الضغط النفسي ... إلخ و أثرها على وصول المرأة للعدالة. حيث جرى خلال المقابلة الحيدث عن العديد من الإشكاليات التي تواجه النساء خلال العدوان المتكرر على قطاع غزة وأثره في تأخير وتعطيل وصول النساء للعدالة في المحاكم الشرعية. كما تطرقت السيدة هيلدي إلى مدى تأثير مثل هذه الحروب على قدرة المحامين الشرعيين على الاستمرارية في إجراءات القضايا داخل المحاكم والعمل الإداري المكتبي واثرها على مكاتب المحامين الشرعيين التي تتعرض للهدم أو الضرر جراء القصف غير المبرر على الأبراج والبنايات التي تحوي مكاتب هؤلاء المحامين.

و اختتم الحوار بالحديث عن تطلعات النقابة المستقبلية للتعاون المستمر بين مؤسسات المجتمع المدني العاملة في ذات المجال ومع مؤسسات القضاء العالي و الحكومة في تنظيم القضايا التي تعلق في المحاكم خلال فترات الاغلاق التي تسببها الأزمات السياسية كالعدوان، والحروب وكذلك الأزمات الصحية كجائحة كورونا. ودور المجتمعات الدولية والمانحة في المساهمة في دعم وتطوير هذه المؤسسات للحد والتقليل من هذه الإثار المترتبة على التعطيل والتأجيل في المحاكم خلال فترة الحروب وبعدها.